اعلان

تنزيل رواية طريق جهنم pdf أيمن العتوم 

0 15٬898

اعلان

تحميل رواية طريق جهنم pdf – أيمن العتوم  … الرواية تنقسم بين بطلين، الطاغية الذي يتكلم بلسانه، والسجين الذي يروي مشاهداته خلال ثلاثين عاما من العذابات التي لا يمكن أن يتخيلها أي بشري.
كلمة الغلاف الخلفي: “الأمل ليس وهما كما يعتقد اليائس. الأمل حالة؛ انظر حولك وستجد كل شيء يحتفي بالأمل. كل شيء يتحول إليه. كل شيء يريد أن يكونه. تخيل أن الكون والكائنات بلا أمل؛ كيف يمكن أن تكون هناك حياة، كيف يمكن أن يعبد الله؟! الاخرة أمل الدنيا. الفوز أمل المعذبين. النهاية أمل المتعبين. الحقيقة أمل الخائفين. والعدل أمل المظلومين”.

لم أكن بطلا وحدي… ولم أعش هذه المحنة بمفردي، كان هناك الآلاف ممن واجهوا هذه الآلام مثلما واجهتها، وعانوا ربما أكثر مما عانيت، وما سجلت هنا إلا ما سمعت ورأيت، و لا أحد يدّعي امتلاك الحقيقة المطلقة”.

لكل من اعتقد أنه لا يوجد في البلاد العربية إلا (تدمر) واحد، ستنسف الرواية هذا الاعتقاد، وتريكم أن (تدمر) ليس واحدا فقط.
يأخذكم أيمن العتوم في رحلة طويلة جداً لسرد أحداث حقبة استمرت أكثر من أربعين عامًا، جاءت الرواية في 81 فصلا، أستطيع أن أقول أنها مقسمة إلى جزئين:
الجزء الأول :يخص القذافي وهو يخاطب نفسه ويتحدث معها و سرده لما قام به، وأي منزلة يراها لنفسه، وأي مرتبة يستحقها..

الجزء الثاني : يخص سجيناً (علي العكرمي)، أمضى في سجن القذافي ثلاثين عاماً، يقص من خلاله ما رأى وما سمع، ما لايمكن أن يخطر على قلب، و لا يستطيع أن يتخيله عقل، ستدرك وأنت تقرأ الرواية أنه لا حد لإجرام البشر..
لم يسبق لأحدكم أن دخل سجن أبي سليم، بل لعلّ أكثركم لم يسمع به، ستدخلونه و تتجولون بين زنازينه وممراته وأقبية تعذيبه، من قرأ للدكتور أيمن يعرف أنه سيدخل فعلا بعقله و روحه، ستقلبون الصفحات و تشاهدون الضحايا وهي تسقط، والدماء وهي تسيل، والأعضاء وهي تقطع، والعيون وهي تقلع، والجنون وهو يحوم فوق رؤوس المساجين، ستسمعون زمجرة السجانين وسبابهم للمساجين، وسيصلكم صراخ المساجين وأنينهم وآهاتهم…

عناوين الفصول ملفتة وجميلة، لغة معاصرة واضحة سلسلة، عبارات غاية في البلاغة والجمال، سرد متقن جدا، وأكثر ما يعجبني في كل عمل للمؤلف هو براعة الوصف التي يتمتع بها، عندما يصف الأحداث تشعر وكأنك تراها رأي العين، الأحداث جاءت مترابطة جدا مع بعضها، غطت فترة حكم القذافي كاملة من بداية السبعينات إلى الثورة الليبية في 2011، يصعب على غير المتمكن في الكتابة أن يغطي هذا التاريخ في 500 صفحة فقط، الشخصيات كثيرة وقد أخذت كل شخصية حقها، بعضها فارقنا بالموت في منتصف الرواية، و بعضها أكمل معنا الرحلة إلى نهايتها..
رغم الألم الذي شعرت وكأني أحسه جسديا، إلا أني استمتعت بها جدا، وكانت رحلة ممتعة شيقة ورائعة..

في 2006 قرأت كتابا بعنوان (البوابة السوداء) للأستاذ أحمد رائف، قدم فيه تجربته في السجون المصرية، وكانت تجربة مرعبة مريرة جدآ، قال أقدم هذه الأحداث للأجيال القادمة لا لشيء إلا الأمل بأن لا تتكرر مجددا، ولا يمر غيرنا بما مررنا به، ولكن للأسف لا زالت هذه الأحداث تحدث وتتكرر، ولا أدل على هذا من وفرة الكتب المؤلفة في هذا الجانب، وما خُفي أدهى وأعظم..

تحميل رواية طريق جهنم pdf – أيمن العتوم
تحميل رواية طريق جهنم pdf – أيمن العتوم

 

*********************************

للقراءة اضغط هنا      للتحميل اضغط هنا